آخر التعليقات

الخميس، 11 يونيو 2015

ارتباط ولاية الأئمة بالتوحيد

ارتباط الاعتقاد بالولاية بتوحيد الله عز وجل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين سيد الكائنات أبي القاسم محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم الى قيام يوم الدينيعتقد بعض ضعفاء الشيعة وعوامهم بانفصال الإعتقاد بالله تعالى مع الإعتقاد بالنبوة والإمامة , لذلك يعتقد بعضهم بصحة أعمال أهل الخلاف , والواقع أن الإعتقاد بالنبوة والإمامة والتوحيد مرتبط ارتباطا وثيقا لا ينفصل ولا تقبل الأعمال إلا بالإعتقاد بجميع ذلك , يقول شيخنا الصدوق رضوان الله تعالى عليه في الهداية : يجب أن يعتقد أن الامامة حق، كما اعتقدنا ان النبوة حق، ويعتقد ان الله عزوجل الذي جعل النبي صلى الله عليه وآله نبيا هو الذي جعل الامام إماما، وان نصب الامام واختياره إلى الله عزوجل وان فضله منه। ويجب أن يعتقد انه يلزمنا من طاعة الامام ما يلزمنا من طاعة النبي صلى الله عليه وآله وان كل فضل أتاه الله عزوجل نبيه فقد اتاه الامام إلا النبوة، ويعتقد ان المنكر للامام كالمنكر للنبوة، والمنكر للنبوة كالمنكر للتوحيد، ويعتقد ان الله عزوجل لا يقبل من عامل عمله إلا بالاقرار بأنبيائه ورسله وكتبه جملة।وبالاقرار بنبينا محمد صلى الله عليه وآله والائمة صلوات الله عليهم تفصيلا، وانه واجب علينا أن نعرف النبي والائمة بعده صلوات الله عليهم بأسمائهم وأعبائهم وذلك فريضة لازمة لنا واجبة علينا لا يقبل الله عزوجل عذر من عند الحق، وأن من تبعهم نجى من خالفهم ضل وهلك، وقد قال الله عزوجل لنبيه صلى الله عليه وآله: " ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك "। ويجب ان يعتقد ان يعتقد ان المنكر لواحد منهم كالمنكر لجماعتهم وقد قال الصادق عليه السلام المنكر لآخرنا كالمنكر لاولنا.ويجب ان يعتقد ان بهم فتح الله وبهم يختملذلك فلا يحق لأحد من المعممين الجدد أن يعتقد بصحة أعمال أهل الخلاف , فإذا نطق الأسد سكت الجبناء لكننا في زمان يتبجح فيه أصحاب التنازلات والعمائم الخونة بصحة أعمال أهل الخلاف على شاشات التلفاز بموافقة وصمت وقبول من المجتمع مع الاسف الشديد, فلا تقبل أعمالهم جملة ولا تفصيلا ولايكون المقتول شهيدا الا اذا كان شيعيا اماميا اثنا عشريا رغم عن أنف كل قناة تدعي التشيع وتسمي قتلى النواصب شهداء, وقد قال شيخنا الصدوق في كتاب الهداية يجب أن يعتقد ان حجج الله عزوجل على خلقه بعد نبيه محمد صلى الله عليه وآله الائمة الاثنا عشر: أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ثم الحسن، ثم الحسين، ثم على بن الحسين، ثم محمد بن علي، ثم جعفر بن محمد، ثم موسى بن جعفر، ثم الرضا على ابن موسى، ثم محمد بن علي، ثم علي بن محمد، ثم الحسن بن علي، ثم الحجة القائم صاحب الزمان خليفه الله في أرضه صلوات الله عليهم أجمعين.ويجب أن يعتقد انهم اولوا الامر الذين أمر الله بطاعتهم، وأنهم الشهداء على الناس، وأنهم أبواب الله والسبيل إليه والادلاء عليه، وانهم عيبة علمه وتراجمة وحيه وأركان توحيده، وانهم معصومون من الخطاء والزلل، وأنهم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، وان لهم المعجزات والدلائل، وانهم أمان لاهل الارض، كما ان النجوم امان لاهل السماوات، ومثلهم في هذه الامة كمثل سفينة نوح وباب حطة الله، وانهم عباد الله المكرمون الذين لا يسبقونه بالقول، وهم بأمره يعملون.ويجب ان يعتقد أن حبهم إيمان وبغضهم كفر، وان أمرهم أمر الله، ونهيهم نهى الله، وطاعتهم طاعة الله، ومعصيتهم معصية الله، ووليهم ولي الله، وعدوهم عدو الله.ويجب ان يعتقد ان حجة الله في أرضه وخليفته على عباده في زماننا هذا هو القائم المنتظر ابن الحسن بن علي بن محمد بن على بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي ابن الحسين بن علي ابن أبي طالب عليهم السلام، وانه هو الذي اخبر النبي صلى الله عليه وآله به عن الله عزوجل باسمه ونسبه، وانه هو الذي يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا، وظلما، وانه هو الذي يظهر الله عزوجل به نبيه صلى الله عليه وآله على الدين كله ولو كره المشركون، وانه هو الذي يفتح الله عزوجل على يده مشارق الارض ومغاربها حتى لا يبقى مكان إلا ينادى فيه بالاذان، ويكون الدين كله لله، وانه هو المهدي الذي إذا خرج نزل عيسى بن مريم عليه السلام فصلى خلفه، ويكون إذا صلى خلفه مصليا خلف الرسول صلى الله عليه وآله لانه خليفته.ويجب أن يعتقد انه لا يجوز أن يكون القائم غيره بقى في غيبته ما بقى، ولو بقى في غيبته عمر الدنيا لم يكن القائم غيره، لان النبي صلى الله عليه وآله والائمة عليهم السلام عرفوا باسمه ونسبه ونصوا به وبشروا . انتهىكما يجب أن نعتقد أن الخلق خلق كله لأجلهم صلوات الله وسلامه عليهم كما في المقطع المشهور من حديث الكساء الذي يقرأه كثير من الناس للتبرك فقط دون الإلتفات إلى أسراره العميقة التي تتضمنها فقراته ويجب أن نعتقد أن الخلق صنايع لآل محمد صلوات الله وسلامه عليهم, ويجب ان نعتقد أن أول ما خلق الله نور النبي الأعظم صلوات الله عليه وآله , ففي كتاب الأسرار الفاطمية للمسعودي نقلا عن بحار الانوار للعلامة المجلسي رحمه الله : عن النبّي صلى الله عليه وآله وسلم قال : إنّ الله خلقني وخلق عليّا وفاطمة والحسن والحسين قبل أن يخلق آدم عليه السلام ، حين لاسماء مبنّية ، ولا أرض مدحيّة ، ولا ظلمة ولانور ، ولا شمس ولا قمر ، ولا جنّة ولانار ، فقال العبّاس : فكيف بدء خلقكم يا رسول الله ؟ فقال : يا عمّ : لمّا أراد الله أن يخلقنا تكلّم بكلمة خلق منها نوراً ، ثمّ تكلّم بكلمة أخرى فخلق منها روحاً ، ثمّ مزج النور بالروح فخلقني وخلق عليّا وفاطمة والحسن والحسين ، فكنّا نسبّحه حين لا تسبيح ، ونقدّسه حين لا تقديس ، فلما أراد الله تعالى أن نشيء خلقه فتق نوري فخلق منه العرش فالعرش من نوري ، ونوري من نور الله ، ونوري أفضل من العرش ، ثمّ فتق نور أخي علّي فخلق منه الملائكة ، فالملائكة من نور علّي ، ونور عليّ من نور الله ، وعلي أفضل من الملائكة ، ثم فتق نور ابنتي فخلق منه السماوات والأرض ، فالسموات والأرض من نور ابنتي فاطمة ، ونور ابنتي فاطمة من نور الله ، وابنتي فاطمة أفضل من السماوات والأرض . ثمّ فتق نور ولدي الحسن ، ونور الحسن من نور الله ، والحسن أفضل من الشمس والقمر . ثمّ فتق نور ولدي الحسين فخلق منه الجنّة والحور العين ، فالجنّة والحور العين من نور ولدي الحسين ، ونور ولدي الحسين من نور الله ، وولدي الحسين أفضل من الجنّة والحور العين . وهذه الرواية تحتاج الى شرح وتعليق لمضامينها قد نتطرق له في مقالات أخرى باذن الله تعالى , ولا مجال لإنكار ولايتهم صلوات الله وسلامه عليهم لأن ولايتهم عرضت على الأشياء كلها , ففي حديث الإسراء : يا محمّد ! إنّي خلقتك وخلقت عليّا وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين من نوري ، وعرضت ولايتكم على أهل السماوات والأرض ، فمن قبلها كان عندي من المؤمنين ، ومن جحدها كان عندي من الظالّين . يا محمّد ! لو أنّ عبداً من عبيدي عبدني حتىّ ينقطع ، أو يصير كالشنّ البالي ، ثمّ أتاني جاحداً لولايتكم ما غفرت له حتى يقرّ بولايتكم . فلا ايمان الا بولايتهم صلوات ربي وسلامه عليهم فلا يجوز اطلاق لقب مؤمن على المخالف , انما يختص هذا اللقب بالموالي المنكر لأعدائهم , أما المستضعف فله حكم خاص لا يجوز اطلاقه على كل مخالف خصوصا الذين يعيشون التي يتوفر فيها أجهزة الحاسب الآلي والقنوات التلفزيونية ويوجد في بلدته شيعة يستطيع أن يسألهم , هذا وصلى الله على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها , ونسألكم الدعاء

بقلم

خادم مكسورة الضلع صلوات الله وسلامه عليها

أحمد مصطفى يعقوب

الكويت في 23/6/2011

0 التعليقات:

إرسال تعليق